Main menu
Image ar
مجموعة العمل المالي تدعم المنظمة الإقليمية الجديدة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
Published Date
25 الرئيسية 2004
Body

أعربت مجموعة العمل المالي من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (FATF) عن دعمها الكامل لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (MENAFATF)، والتي سيتم افتتاحها رسمياً خلال الإجتماع الوزاري الذي سيعقد في مملكة البحرين خلال الفترة من 29-30 نوفمبر القادم . جاء ذلك خلال الإجتماع العام للمنظمة الدولية والذي عقد في مقر وزارة الإقتصاد والمالية والصناعة الفرنسية بباريس خلال الفترة من 20-22 أكتوبر 2004م.

وقد تم التأكيد في البيان الختامي الذي صدر عن مجموعة العمل المالي في نهاية الإجتماع على أهمية قيام المنظمة الإقليمية الجديدة والتأييد الكامل لهذه المبادرة، كما تمت الإشارة إلي أن رئيس مجموعة العمل المالي السيد جان لويس فورت سوف يحضر الإجتماع الوزاري الخاص بافتتاح المنظمة والذي سيحضره ممثلو عدد من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى بعض المراقبين الدوليين.

وكانت مملكة البحرين قد اختيرت كمقر لسكرتارية مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب خلال اجتماعات الـ FATF في باريس في شهر يوليو الماضي. وتمثل المنظمة الجديدة إضافة إيجابية إلى المنظمات الإقليمية الأخرى التي تعمل بنفس أسلوب المنظمة الدولية والتي تباشر مهامها في مناطق عديدة مثل مجموعة آسيا/المحيط الهادي لمكافحة غسل الأموال (AGP) ومجموعة العمل المالي لمنطقة الكاريبي (CFATF) ومجموعة شرق وجنوب أفريقيا لمكافحة غسل الأموال (ESAAAMLIG) ومجموعة العمل المالي لأمريكا الجنوبية (GAFISUD) واللجنة الأوروبية على مستوى الخبراء لتقييم إجراءات مكافحة غسل الأموال (MONEYVAL) ومجموعة الرقابة المصرفية على وحدات البنوك الخارجية (OGBS). وتمثل هذه المنظمات أحد العناصر الهامة في الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي من أجل إيجاد أنظمة فعالة لمكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

الجدير بالذكر أن مجموعة العمل المالي من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تهدف إلي تطوير ونشر السياسات الرامية إلي مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب على مستوى الدول وعلى المستوى الدولي، وتقوم المنظمة بمراجعة دورية لمدى التقدم الذي تحققه الدول الأعضاء في هذا الصدد وكذلك الإجراءات والآليات المتبعة للتصدي لهذه الظاهرة، بالإضافة إلى العمل على ضمان الأخذ بالأساليب المتقدمة للمكافحة في مختلف أنحاء العالم.